إذا كنت ترغب بكتابة عناوين فعّالة وتستميل القارئ، فلا تُفوّت على نفسك هذا المقال [أمثلة وقوالب جاهزة]

أحييك لأنك اخترت أن تقرأ هذا المقال، وتأكد أنك ستستفيد وستكتب عناوينًا بشكل أفضل مما كنت عليه أي أنك ستتحسّن على الأقل، وأشكرك لأنك تحاول أن تتعلّم واخترت قراءة المقال بدل الضياع بين منشورات مواقع التواصل الاجتماعي التي تسرق وقتك وأحلامك أو بالأحرى تسرق عمرك الذي منحته لها بيديك.

لماذا العنوان المُلفت والجاذب مهم في حياة الكُتاب

يعرف العنوان قيمة نفسه ويقدّرها لذلك ترى الجميع يهتم لأمره، لأنه اختار نفسه أولًا وتعلّم كيف يحترم نفسه وإلا لماذا برأيك تجد الكُتاب ينفقون 80% من وقتهم في كتابة العنوان فقط، أحترمه جدًا لأنه ذكي لكن بالتأكيد ليس أذكى منك ومن اليوم سنعقد اتفاقًا معه ونصبح أنا وأنت بارعين في كتابة العناوين، ما رأيك؟ ضع حزام أفكارك الفريدة ولنحلّق معًا في سماء الابداع.

في المتوسط يقرأ العنوان عددٌ من الناس هو خمسة أضعاف أكثر مما يقرأون المتن. لذا إن فرضنا النصّ دولارًا واحدًا كاملًا، فإنك إن كتبتَ العنوان فكأنك أنفقت 80 سنتًا من دولارك
– David Ogilvy

هل قرأت الاقتباس السابق؟ لقد سرقته بطريقة الفنان المُبدع. ستعرف كيف فعلت ذلك، إن فتحت الروابط المضمنة في هذا المقال.

لنعد إلى موضوعنا يا رعاك الله، تتفوق العناوين الطويلة المكوّنة من [14 _17 كلمة ] على غيرها من العناوين القصيرة بنسبة 76.7% من حيث مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي. في البداية كنت أراقب عدّاد الكلمات حين أكتب العنوان أكثر منه عند كتابة باقي المقال، لكنني لم أعد أفعل ذلك.

اقرأ إحصائيات وتقرير حالة التدوين لسنة 2022 [من هنا أخذت النسبة، أكتب عناوين طويلة ولا تعاند فهذا في مصلحتك]، وطالع كيف تكتب عناوين ومطالع محتوى أيضًا، هذه المقالات نفعتني وستنفعك بالتأكيد. اقترب سأخبرك بسرّ قبل أن أعطيك قوالب جاهزة لأفضل العناوين، ستكون سعيدًا جدًا حين تتمكن من كتابة عناوين ممتازة وسينجذب لك العملاء، فهم يحتاجون عناوين تجعل القارئ ينقر عليها ولا يريدون عناوين متذاكية وغريبة يفرّ منها القارئ.

سنتعلم اليوم كتابة عناوين مُلفتة وجاذبة لكن دون أن نستغفل القارئ أو نغشه يا صديقي بعناوين متصيدة للنقرات، ذلك لا يليق بنا فنحن نكتب لنفعه وتقديم حلول لمشاكله …، إليك سرٌ آخر يجعلك تكتب عنوانًا جاذبًا 80% من القُراء يقرؤون العنوان بينما يقرأ المضمون 20% فقط. فإن كان عنوانك غير مُلفت فأنت هنا خسرت القارئ.

نصائح ستفيدك في كتابة عنوان رائع

قبل أن أعطيك القوالب التي ستتعلم منها، ارتئيت ذكر بعض النصائح المفيدة التي تعلمت منها وستكون مفيدةً لك أيضًا:

  • اسأل خالك جوجل فهو أدرى أكثر مني ومنك بما يبحث عنه القارئ، وهو سيعطيك الكلمات المفتاحية التي يستعملها الباحث، وللأمانة لم يسبق أن كتبت بناءً على كلمات مفتاحية لكنني تعلمت قبل أيام كيف أستعمل أداة جوجل للكلمات الرئيسية وأداة Keyword magic tool، تعلمت ذلك في رديف.
  • اصنع رابطًا عاطفيًا بينك وبين القارئ، نحن كائنات عاطفية فلا تنكر ذلك. وأذكر أنني قرأت مقالًا عن كيف تُمسك القارئ من شعوره وفيه تفاصيل لا يسعني المقال لذكرها، اقرأه لُطفًا. هذا لمصلحتك.

  • استعمل الأسماء، لكن استعمل المعروف منها سواءً شخصيات أو علامات تجارية أو أماكن أو حتى أمراض، وتجنب الغموض والغرائبية، باختصار لا تتذاكى. أنت ذكي فلست بحاجة للتظاهر بذلك.
  • استعمل الأرقام، نحن لا نحب الأرقام في المال فقط، نحن نحبها في العناوين أيضًا ومن تجربتي البسيطة في التدوين مقالاتي التي تحمل رقمًا في العنوان حصلت على قراءات أكثر من غيرها. مثل: أفضل 10 كتب رفضها الناشرون في البداية ثم أصبحت الأكثر مبيعًا.

  • صرّح بفوائد المقال في العنوان، كما أخبرتك كن واضحًا ولا تتحاذق، فالقارئ اليوم يحيا وسط فوضى ومشتتات لا حصر لها ولن يلعب معك حزازير وفوازير وحاجيتك ماجيتك كما تقول جدتي رحمها الله [حاجيتك بمعنى لعبت معك أحجية].
  • سهّل على القارئ والآلة أيضًا، وإلا لماذا تظن الناس تدرس الـ SEO، أظنني أصبحت أحبه فلم أكن أطيقه في البداية، استعمل لغة سهلة وابتعد عن التكلّف والتشدّق واترك البلاغة لمشاريعك الأدبية.

  • اكتب عدة عناوين، ثم اختر منها الأفضل، لا تستاء لأنك ستفعل ذلك في البداية فقط وسرعان ما ستتعلم ولن تعود بحاجة إلى ذلك.
  • اختبر عناوينك فإن لاحظت أنها ليست بتلك الجودة والجاذبية اعمل لها عمليات تجميل وحسّنها وأحيانًا لن تكون بحاجة عملية ويكفي بعض المساحيق الخافية للعيوب، لست أمزح أقصد عدّلها مرة ومرات ولا تملّ من فعل ذلك، ابتسم فنحن نتعلم فقط لما كل هذه الجدية. [أدام الله ابتسامتك].

  • كن إيجابيا، ألم أقل لك ابتسم ودعني أخبرك أنّ القارئ بحاجة ايجابيتك وروحك المرحة، فلا تحرمنا وأظهر جمالك من العنوان إلى الخاتمة، أنت مأجور إن جعلتني أبتسم حتى من خلال القراءة.
  • اتبع القوالب، لا تغترّ وتعتبر نفسك أبو العناوين على وزن أبو العُرّيف، وإن كنت أبو العناوين فسأكون سعيدة بالقراءة والتعلّم منك.

قوالب غير جاهزة لكتابة العناوين [تعلّم القواعد واكسرها بتواضع]

فيما يلي قوالب جاهزة، لكنها ليست وحيًا ويمكنك كسرها، لأنك بمجرد أن تفهم لعبة العناوين حتى تصبح أبو العناوين، ويصبح بإمكانك كتابة عناوين جذابة ولطيفة ونقرأ لك جميعًا ونحيا بسلام وأمان ونحب العناوين…:

  • كيف استطاعت دليلة كتابة عشر مؤلفات في سنتين؟ [لم أفعل ذلك بعد، تمنى لي التوفيق].
  • كيف جنت دليلة مليون دولار من كتابة العناوين فقط [أخبرتك سابقًا أن لا نغشّ القارئ وأن نكون صادقين، لا تنس].
  • أفضل 10 كتب في صناعة المال، تتعلم من خلالها عقلية الوفرة والثراء.

  • 10 أخطاء تعلمتها خلال 10 سنوات في مجال الكتابة والتأليف.
  • 40 درس تعلمته خلال أربعين سنة [طبعًا هذا غير صحيح].
  • 20 فكرة في كتابة العناوين تجعلك أبو العناوين [اجعله أطول قليلًا].

  • 7 أسباب تجعلك تستيقظ متأخرًا، تخلّص منها الآن واستمتع بنسمات الفجر.
  • 6 علامات تخبرك أنك في علاقة سامة وعليك الفرار من هذا الشخص دون أن تلتفت.
  • أفضل طريقة لتحسين صحتك النفسية [تجربة شخصية]/ نحن نعشق التجارب الشخصية ومن تجربتي صحتك النفسية في تركك ما لا يعنيك.

  • لماذا عليك أن تتوقف عن استهلاك محتوى التيك توك، فورًا والآن.
  • مالذي عليك معرفته بخصوص شعب آلاسكا حتى أصبحوا مُعمّرين هكذا؟
  • هل مازلت ترتكب هذه الأخطاء في الكتابة، تعرّف عليها وتوقف عنها؟
  • تريد أن تحصل على الكثير من المال؟ إذن إليك السرّ.

  • حصلت على 1000 متابع في شهر إليك كيف فعلتُ ذلك؟ [الأرقام الطويلة مغرية، ولاسيما إن كان في نهايتها$، لكن اتفقنا على الصدق]
  • أعطني 05 دقائق من وقتك، وأعطيك أسرارًا تجعلك أبو العناوين.
  • توقف عن المماطلة إن كنت تريد أن تصبح كاتبًا [نصائح عملية من تجربة شخصية].

والآن يا صديقي، كل ما سبق ذكره هي أمثلة وأنا أدرك أنك قادرٌ على صياغة عناوين جذابة ورائعة، إن فهمت ما قلته لك وطبقته وقرأت ما أشرتُ إليه.

تذكّر، القوالب لم توضع لنعيش بداخلها فهي مجرد أمثلة لكنها مبنية على تجربة ودراسة وليست عبثية، وبمجرد أن تفهم ما يحتاجه القارئ ستبدع وستصبح أبو العناوين، لقد وصلت معي إلى نهاية المقال، فلنراجع في عجالة العناوين الطويلة والواضحة الصريحة هي الأفضل، قدّم قيمة من العنوان إلى الخاتمة ومارس والتزم حتى تتعلّم، وشارك المقال مع من تحب. وجمعة طيبة وكل عام وأنت بخير^^

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حقوق الصورة البارزة: Photo by Cottonbro on Pixels

5 آراء حول “إذا كنت ترغب بكتابة عناوين فعّالة وتستميل القارئ، فلا تُفوّت على نفسك هذا المقال [أمثلة وقوالب جاهزة]

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s